كيف أصمم مشكلة لطلبتي
الأسلوب الذي تتم فيه صياغة المشكلة وعرضها يؤثر بدرجة كبيرة على فعالية التعلم، ولابد من التنويع في طبيعة المشكلات المطروحة
ويمكنك عزيزي المعلم إتباع الإرشادات الآتية عند تصميم المشكلة
كل مشكلة عبارة عن قصة قصيرة، والشخصية الرئيسية هي الطالب
طرح المشكلة يتضمن تحفيزا وسببا معقولا يدفع الطالب للقيام بشيء ما
لا ترفق الصور أو المخططات مع المشكلة بل اجعل الطالب يتصور الحالة
المشكلة يجب أن تحل في خطوة واحدة أو بطريقة أوتوماتيكية
ويستطيع المعلم تنمية مهارة حل المشكلات عند طلابه من خلال التعلم المبني على المشكلات، وهو أسلوب تربوي يشكل تحديا للطلبة ويجعلهم يعملون في مجموعات تعاونية لإيجاد حلول لمشكلات واقعية تستخدم لإثارة فضولهم وتحمسهم ويدفع هذا الأسلوب الطلبة للتفكير بطريقة تحليلية، ونقدية
الأسلوب الذي تتم فيه صياغة المشكلة وعرضها يؤثر بدرجة كبيرة على فعالية التعلم، ولابد من التنويع في طبيعة المشكلات المطروحة
ويمكنك عزيزي المعلم إتباع الإرشادات الآتية عند تصميم المشكلة
كل مشكلة عبارة عن قصة قصيرة، والشخصية الرئيسية هي الطالب
طرح المشكلة يتضمن تحفيزا وسببا معقولا يدفع الطالب للقيام بشيء ما
لا ترفق الصور أو المخططات مع المشكلة بل اجعل الطالب يتصور الحالة
المشكلة يجب أن تحل في خطوة واحدة أو بطريقة أوتوماتيكية
ويستطيع المعلم تنمية مهارة حل المشكلات عند طلابه من خلال التعلم المبني على المشكلات، وهو أسلوب تربوي يشكل تحديا للطلبة ويجعلهم يعملون في مجموعات تعاونية لإيجاد حلول لمشكلات واقعية تستخدم لإثارة فضولهم وتحمسهم ويدفع هذا الأسلوب الطلبة للتفكير بطريقة تحليلية، ونقدية