النظر من ثقب الباب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    المقدمة

    المديرة العامة
    المديرة العامة
    Admin


    المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 15/08/2010

    المقدمة Empty المقدمة

    مُساهمة  المديرة العامة الأحد أغسطس 15, 2010 4:01 pm

    إستراتيجية حل المشكلات Problem Solving

    تعتبر إستراتيجية حل المشكلات من الاستراتيجيات التي برزت في الآونة الأخيرة لما لها من أهمية في إثارة تفكير الطالب وتعويده على الأسلوب العلمي في حل أي مشكلة تواجهه سواءً داخل المدرسة أو خارجها
    يقولون إن الحاجة أم الاختراع , فالإنسان حينما يواجه بمشكلة يبحث عن طريقة لحلها , بل ويجتهد على قدر أهمية المشكلة بالنسبة له , والتعلم الناتج بهذه الكيفية يكون أثره فعالا لأن المتعلم في هذه الحالة يبذل جهدا ويعمل عقله للوصول إلى الحل
    والمتعلم أمام المشكلة يشعر بنقص Lack معين ويتحول هذا النقص إلى دافع قوي لدى المتعلم لاتخاذ الإجراءات اللازمة لسد هذا النقص وبمعنى آخر حل المشكلة التي تواجهه, ويتوقف نجاح المتعلم على مدى مناسبة المشكلة لقدراته واستعداداته وارتباطها بحياته
    وحل المشكلة نشاط ذهني منظم للطالب وهو منهج علمي يبدأ باستثارة تفكير الطالب، بوجود مشكلة ما تستحق التفكير، والبحث عن حلها وفق خطوات علمية، ومن خلال ممارسة عدد من النشاطات التعليمية.
    يكتسب الطلاب من خلال هذه الطريقة مجموعة من المعارف النظرية، والمهارات العملية والاتجاهات المرغوب فيها ، كما انه يجب أن يكتسبوا المهارات اللازمة للتفكير بأنواعه وحل المشكلات لأن إعداد الطلاب للحياة التي يحيونها والحياة المستقبلية لا تحتاج فقط إلى المعارف والمهارات العملية كي يواجهوا الحياة بمتغيراتها وحركتها السريعة ومواقفها الجديدة المتجددة، بل لا بد لهم من اكتساب المهارات اللازمة للتعامل بنجاح مع معطيات جديدة ومواقف مشكلة لم تمر بخبراتهم من قبل ولم يتعرضوا لها.
    وتدريب الطلاب على حلا لمشكلات أمر ضروري، لأن المواقف المشكلة ترد في حياة كل فرد وحل المشكلات يكسب أساليب سليمة في التفكير، وينمي قدرتهم على التفكير التأملي كما انه يساعد الطلاب على استخدام طرق التفكير المختلفة، وتكامل استخدام المعلومات، وإثارة حب الاستطلاع العقلي نحو الاكتشاف وكذلك تنمية قدرة الطلاب على التفكير العملي، وتفسير البيانات بطريقة منطقية صحيحة، وتنمية قدرتهم على رسم الخطط للتغلب على الصعوبات، وإعطاء الثقة للطلاب في أنفسهم، وتنمية الاتجاه العلمي في مواجهة المواقف المشكلة غير المألوفة التي يتعرضون لها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 9:39 am